لعقود طويلة كان إبداء الرأي في الأفلام والمسلسلات، ونشر هذا الرأى متاحًا فقط لمن يملك مساحة إعلامية ما، ولهذا انفرد النقاد والصحفيون ومقدمو البرامج التليفزيونية بهذا الحق.
بفضل الانترنت وظهور وسائط سهلة الاستخدام لنشر الرأى مثل المنتديات، ثم ثورة السوشال ميديا لاحقا، أصبح هذا الحق اليوم متاحا للجميع. والأهم أن هذا امتزج أيضا مع عالم الكومكس، ووفر مساحة غير معتادة لهواه السخرية والاستهزاء.
الحقيقة وراء السوشال ميديا | لماذا يغلق فيسبوك حسابك بينما يمرر محتوى متطرفا؟ | س/ج في دقائق
بالمقابل أصبحت السوشال ميديا بالنسبة لصناع المسلسلات والأفلام، أداة دعائية وتسويقية، يمكن للأذكياء الاستفادة منها بطرق مبتكرة.
طريقة تفاعل السوشال ميديا مع مسلسلات رمضان 2021 تخبرنا بالكثير والكثير، لكن سنتوقف هنا مع 10 نقاط كملخص:
هدف كثير من فناني اليوم هو ابتكار جملة أو إيفيه ما قابل للانتشار عالسوشال ميديا، بعد أن سجل بعض النجوم في السنوات الأخيرة نجاحات بهذا النهج.
كمثال: جمل محمد رمضان (بس يا بابا – لا دة انت بقيت معلم ياض وبتتكلم وأنا واقف) من مسلسل الأسطورة.
هذه جمل وردت في مشهد واحد ليس الا، في مسلسل يضم عشرات الحلقات، لكن انسجامها دراميا مع المشهد، كفل لها التحول لميم وايفيه متواجد حتى اليوم على السوشيال ميديا. وفعليا هى تناسب ألف حالة سخرية مثل (لا تنس نفسك – لا تحاول أن تسرق اختصاصاتي أيها التافه).
#نتفرج_بعدها_نحكم؟ لسكورسيزي وسبيلبرج وبيكسار رأى آخر | حاتم منصور
الأزمة أن البعض يتخيل أن بامكانه تحقيق نفس الشىء، بالتكرار والزن ليس الا.
وهو ما يمكن أن تلاحظه في ايفيه “على الله حكايتك” الذي يتكرر في مسلسل اللي مالوش كبير، على لسان البطل (أحمد العوضي). ويتكرر أيضا على حسابات السوشال ميديا الخاصة به وبالمسلسل.
لكن لأن أداءه وحضوره كممثل عامة ضعيف، ولأن الإفراط في أى شىء يفقده معناه، لم يحقق الإيفيه الانتشار المرجو منه.
مشهد “على الله حكايتك”
النقيض يمكن أن تجده في مسلسل نسل الأغراب، بفضل جملة (طب جليلة حمزة – حمزة جليلة) على لسان شخصية عساف التي يلعبها أحمد السقا.
من جديد هذه جملة وردت في مشهد واحد ليس إلا، لكن انسجامها دراميا مع الموقف، وتعبيرات وجه أحمد السقا فيها، كفلا لها التحول لميم فورا على السوشيال ميديا. وفعليا هى تناسب رغبة نلجأ اليها جميعا كبشر من وقت لآخر، وهى استفزاز الخصم.
الطريف هنا أن التحول لميم حدث بفضل الجمهور، وليس بسبب صناع المسلسل، أو صفحاتهم على السوشال ميديا.
بصياغة أخرى: لا يمكنك الرهان على الزن والتكرار، لأن الجمهور صاحب الكلمة العليا. ومن الممكن أن تحقق بمشهد واحد، ما لن تحققه بعشرات.
نعلم منذ زمن أن الفرص في الوسط الفني لا توزع طبقا للكفاءة أو الموهبة، وأن التوريث والقرابة والشللية وخلافه، لهم اليد العليا.
ريهام حجاج تمثل ربما أسوأ حصاد لهذه المعادلة، لا لأنها أسوأ من باقي أبناء دفعة الواسطة – وان كانت ربما أسوأهم تمثيلا فعلا – ولكن لأنها أيضا تتوهم أن شراء المجاملات والتغطيات الكاذبة من مواقع وصحف بفضل نفس الواسطة شىء كاف لإقناعنا أنها ممثلة موهوبة (أولا)، ونجمة كبيرة أيضا (ثانيا).
ما سر رداءة مسلسلات رمضان ولماذا ستظل كذلك؟ | حاتم منصور
بسبب ما سبق، توجد عدالة شاعرية في متابعة ما تتعرض له من سخرية واستهزاء على السوشال ميديا. ما دامت صناعة الفن وشبكات المصالح الإعلامية تستهزيء بعقلية المتفرج لهذا الحد، فما أروع سكاكين السوشيال ميديا اذا عندما يرفعها المتفرج للرد.
بينما يعمل عشرات المحررون في صحف كبرى، طبقا لأوامر شبكات المصالح والقرابة، صبغ هالة النجومية على أمثال ريهام حجاج، أنصفت السوشال ميديا مواهب خارج هذا النطاق، كان منهم مثلا “غادة طلعت” التي شاركت بدور بسيط في الاختيار 2.
الاختيار ٢ | كيف تفوق على مسلسلات موسم رمضان وعلى جزئه الأول؟ | أمجد جمال
الطريف بخصوصها، أن التباين بين شكلها في المسلسل كامرأة اسلامجية الميول، وشكلها الفاتن الذي اكتشفه الجمهور لاحقا في صور أخرى، وفر مادة لنقاشات إضافية على السوشيال ميديا، عن الأنوثة التي تمحوها هذه التيارات في ملايين السيدات.
يمثل مسلسل القاهرة كابول حالة خاصة جدا هذا العام من حيث التشابك مع السوشيال ميديا. نال في أول يومين أو ثلاثة إشادة مرتفعة، قبل أن تزحف عليه معالم الملل والوعظ على لسان الشخصيات الرئيسية وبالأخص عم حسن، الذي يلعب دوره نبيل الحلفاوي.
ازدادت الأزمة بسبب إصرار صفحات صناع المسلسل، والقنوات الخاصة بعرضه، على تصدير هذه الجمل الوعظية للصدارة في منشورات السوشيال ميديا، وهو ما تم استقباله أحيانا بطوفان سخرية.
عينات من المنشورات التسويقية للمسلسل:
الجمهور يمكن أن يتجاوز لأى مؤلف جملة وعظية أو فلسفية وسط حوار، من وقت لآخر، لكن ما حدث في القاهرة كابول كان العكس.
الوعظ اكتسح كل شىء، وأصبح اللغة السائدة على لسان الشخصيات، ومحور التسويق أيضا على السوشال ميديا. ولهذا لم يتردد المشاهدون في الرد على لغة الوعظ، بلغة استهزاء.
الملاحظ أن مسلسلات يحيى الفخراني ويسرا ونجوم آخرين لهم تاريخهم مع رمضان، لم تحظ بتفاعل يُذكر. لا منشورات إشادة ولا منشورات للسخرية.
وكأنها غير موجودة من الأساس ولا يشاهدها أحد.
هل السبب هو المسلسلات الضعيفة والمكررة التي قدمتها هذه الأسماء في السنوات الأخيرة، التي جعلت المتفرج يتجاهل أى جديد منهم؟ أم أن الجيل المهيمن على عالم السوشال ميديا من حيث السن، لا يبالي بهذه الأسماء أصلا ولم يعاصر شيئا مميزا لها؟ أم أن هناك تفسيرا ما ثالثا؟
الإجابة متروكة للقارىء، لكن تخميني الشخصي أنها (أ و ب) معا.
ارتبط اسم محمد رمضان ومسلسله هذا الموسم (موسى) بتريندين يستحقان الدراسة.
في الأول تعرض لهجوم عندما ظهر نجم الكوميديا الراحل اسماعيل يس ضمن أحداث المسلسل، كشخص سمج لا يريد دفع مقابل مشترياته.
الفنان والكراهية والتطبيع | أسئلة مشروعة قبل إعدام محمد رمضان | أمجد جمال
وبعد أن اشتعلت السوشيال ميديا، وأعلن بعض المشاهير عن رغبته في مقاضاة صناع المسلسل بتهمة “تشويه إسماعيل يس” على حد تعبيرهم، ظهرت الشخصية في مشهد آخر نكتشف فيه أنها لنصاب يتظاهر أنه إسماعيل يس.
مشهد ظهور اسماعيل يس الأول:
المشهد الثاني:
هل كان هذا فخا مقصودا لخصوم محمد رمضان، لإظهارهم كمجموعة حمقى؟ أم منهجا دعائيا متعمدا؟ لا أعرف الإجابة تحديدا، لكن التريند أفاده وأفاد المسلسل.
متحرش السينما..أسطورة عادل إمام الذي خرب المجتمع | حاتم منصور
التريند الثاني كان الجمع بين الفنانة سمية الخشاب وطليقها المطرب أحمد سعد، في مشهد زواج الشخصية التي تلعبها من موسى (محمد رمضان).
ولمن لا يعرف فقد شهد الطلاق المذكور اتهامات لا تنتهي بين الطرفين.
مشهد ظهور أحمد سعد:
ظهورهما معا في المشهد وفي صور منه، أثار وابل دعابات على السوشال ميديا، كان بعضها بطابع جنسي، وبعضها بطابع ساخر من غرائب نهاية العلاقات.
وكالعادة اكتملت الغرائب عندما تبادل الثنائي من جديد الإهانات على السوشال ميديا!
نشر “سعد” صورا للدلالة على سعادته بالتخلص منها، وتورط شخص آخر فى الزواج بها. وردت “سمية الخشاب” التحية بمنشور وصورة لخوذة بقرنين.
Marriage Story.. لماذا نحتاج قصص حب عن الطلاق؟! | ريفيو | حاتم منصور
في جميع الحالات يبدو أن محمد رمضان يجيد ألاعيب السوشال ميديا، أو أنه محظوظ فيها. وبالنظر لنجاحها يبدو أننا على مشارف عصر ستصبح فيه هذه الألاعيب الغريبة، جزءا أساسيا من المنهج التسويقي مستقبلا للمسلسلات.
أغلب المسلسلات فشلت في التسلل لعالم التريندات، وأقلية منها فعل ذلك ليوم واحد أو اثنين فقط، بفضل شخصية واحدة أو مشهد يتيم.
رمضان 2021 | نهج الثبات في متابعة دورة حياة المسلسلات | حاتم منصور
لعبة نيوتن في المقابل ينافس نفسه تقريبا في النصف الثاني من رمضان، في عالم السوشال ميديا، بفضل 4 شخصيات يغازل كل منها ركنا فكاهيا شبه ثابت في هذا العالم:
الرايق صاحب المزاج الذي يتعامل مع مشاكل العالم ببساطة (بدر).
تخاطب هذه الشخصية عشاق منشورات (كبر دماغك).
زوج عصبي يعنف زوجته دوما (حازم).
تخاطب هذه الشخصية نسويات السوشال ميديا، الباحثات عن شخصية تصلح كمحور استدلال ونقاشات بخصوص قضايا العنف ضد المرأة.
لعبة نيوتن | غاب نيوتن وحضرت اللعبة .. غابت المثالية وحضرت الجاذبية | أمجد جمال
زوج متدين اسلامجي، تحركه دوافع جنسية لا تستجيب لها الزوجة عادة (مؤنس).
تخاطب هذه الشخصية هواه انتقاد التيار المتدين المتزمت، كما تخاطب أيضا عشاق النكات الجنسية.
زوجة متخلفة وغريبة في أغلب قراراتها (هناء).
تخاطب هذه الشخصية هواة المنشورات التي تسخر من تصرفات الجنس الناعم 😇😇.
المثل الغربي الشهير يقول Sex sells وهو ما يمكن ترجمته لـ “الجنس فعال في رواج المبيعات”.
عالم السوشيال ميديا لا يختلف كثيرا. ومقاطع المسلسلات التي لامست هذه الجزئية ولو بشكل خاطف أو رمزي، اخترقت هذا العالم بشكل أيسر.
مشهد من لعبة نيوتن
ما دمت هنا وبالنظر لعنوان المقال، فأنت غالبا من متابعي السوشيال ميديا والمسلسلات، لذا يمكنك بالتأكيد أن تشارك بكتابة البند رقم 10 بنفسك في التعليقات.
ما الذي لفت نظرك في طريقة تفاعل السوشيال ميديا مع مسلسلات رمضان 2021، ولم تجده هنا؟