قراءة في قائمة أنجح 10 أفلام من إنتاج نتفليكس | حاتم منصور

قراءة في قائمة أنجح 10 أفلام من إنتاج نتفليكس | حاتم منصور

22 Jul 2020
حاتم منصور
سينما عالمية
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مصائب قوم عند قوم فوائد؛ حكمة تشمل كل المجالات بما فيها الترفيه والأفلام، بعد أن استفادت منصة نتفليكس Netflix من أزمة كورونا الحالية، وزاد عدد مشتركيها 16 مليونًا خلال الربع الأول من 2020 دفعة واحدة، وهو رقم يزيد عن ضعف توقعاتها عن هذه الفترة، قبل ظهور الأزمة.

رغم توفر ألاف الأفلام والكلاسيكيات، التي لم تنتجها نتفليكس بنفسها لكن يمكن مشاهدتها على مكتبتها، تظل إنتاجاتها الخاصة هي نقطة الجذب الأهم.

من نتفليكس إلى أبل وحتى ديزني ..صراع خدمات البث | إنفوجرافيك في دقائق

بدأت نتفليكس مشوارها مع إنتاج المسلسلات عام 2013 عندما أطلقت أول مواسم مسلسلها الناجح بيت البطاقات House of Cards. واحتاجت عامين بعدها لتطلق أول أفلامها وهو وحوش بلا وطن Beasts of No Nation.

باكورة انتاج نتفليكس – House of Cards

المحتوى الأصلي هو عنصر المنافسة الأهم حاليًا بعد انطلاق المنصات الأخرى، والكارت الذي تسعى به نتفليكس لتثبيت أسهمها كالمنصة الأولى المفضلة لكل العالم، وهي نقطة يمكن ملاحظتها مع سعيها الحالي لصناعة أفلام ومسلسلات ومحتوى لكل الثقافات واللغات.

على سبيل المثال وفي منطقتنا العربية، قدمت نتفليكس مؤخرًا المسلسل الأردني جن. وانتهت مؤخرًا من تنفيذ مسلسل مقتبس من سلسلة روايات ما وراء الطبيعة المصرية التي كتبها الراحل أحمد خالد توفيق، وحققت شهرة واسعة.

أسطورة “ما وراء الطبيعة” التي لن يجرؤ عمرو سلامة على تقديمها في نتفليكس | الحكاية في دقائق

يصعب قياس عائد أفلام نتفليكس مقارنة بأفلام هوليوود الأخرى، التي اعتدنا قياس نجاحها بعائدات شباك التذاكر. مع نتفليكس نتحدث عن لعبة مختلفة محورها (الاحتفاظ بالمشتركين الحاليين + إغراء آخرين بالاشتراك).

رغم هذا، أطلقت نتفليكس مؤخرًا قائمتها لأنجح 10 أفلام من إنتاج نتفليكس، باستخدام مؤشر (عدد المشاهدات)، والنتائج غريبة بعض الشيء، وتستحق وقفة تأمل وتسجيل ملاحظات.

الملاحظة (1):

اعتاد كثير من النقاد والمحللين اعتبار نتفليكس منصة جماهيرية مختلفة عن شباك التذاكر من حيث التفضيلات، باعتبارها تخاطب شريحة جمهور إضافية غير معتادة على حضور الأفلام في قاعات العرض، لكن ما تخبرنا به هذه القائمة أن الأمور غير مختلفة إلى هذا الحد؛ لأن العناوين كلها تندرج تحت تصنيفات الأكشن (7 أفلام)، والرعب (فيلمين)، والكوميديا (5 أفلام)، وهي نفس النوعيات التي تكتسح شباك التذاكر العالمي.

الجاسوس | سيرة إيلي كوهين.. أخطر جواسيس الموساد كما ترويها نتفليكس | الحكاية في دقائق

على صعيد النجوم، فالملاحظ هنا أيضًا أن القائمة ليست بعيدة عن عالم هوليوود، ومرتبطة بأسماء لها صيتها في شباك التذاكر في السنوات الأخيرة. نجوم الأفلام الخمسة الأولى مثلًا على الترتيب هم:

1- كريس هيمسورث (نجم أفلام ثور في عالم مارفل).

2- ساندرا بولوك.

3- مارك والبرج.

4- ريان رينولدز (بطل أفلام ديدبول)

5- آدم ساندلر.

إعلان الفيلم رقم (1) في القائمة : Extraction – بطولة كريس هيمسورث

الملاحظة (2):

كل هذة الأفلام من انتاج أخر 3 سنوات. هل نالت هذه الأفلام فرصة أفضل لأنها ظهرت بعد انتشار نتفليكس عالميا، مقارنة بأفلام 2015 و2016؟ يصعب ترجيح هذه الاجابة لكن لا يجوز استبعاد صحتها على أى حال.

كيف تعالج هوليوود أزمة تسويق الأفلام المثيرة للجدل؟ | حاتم منصور

الملاحظة (3):

رغم شهرة نتفليكس في السنوات الأخيرة بصياغة أفلام متميزة فنيًا، وانضمامها لسباق الأوسكار عدة مرات بفضل أفلام كان أشهرها (قصة زواج – الباباوان – الأيرلندي – روما)، فالملاحظ أن هذا الصيت لم يكف إلا لانضمام فيلم واحد مما سبق في قائمة أنجح 10 أفلام من إنتاج نتفليكس هنا، وهو الأيرلندي (المركز السادس).

أفلام لنتفليكس نافست في الأوسكار

هذه ملاحظة قد تدفعنا لتفسير الأمر، بأن الفضل في وجود الأيرلندي The Irishman وحده هنا لا يعود لتأثير الأوسكار، بقدر ما يعود لاسمين في وزن روبرت دي نيرو وآل باتشينو فيه.

The Irishman.. كيف صنع سكورسيزي حفل تأبين “الرفاق الطيبون”؟ | ريفيو | حاتم منصور

نفس الملاحظة تثبت أيضا أن ادعاء بعض النقاد أن الفيلم المكسيكي روما Roma له قاعدة جماهيرية ضخمة عالميًا، مجرد أوهام لا أساس لها من الصحة.

Roma.. ذكريات “كوارون” المشوشة تضع نتفليكس في مشهد الجوائز

الملاحظة (4):

الطريف هنا على ذكر فيلم روما الدرامي المكسيكي، أن العمل الوحيد الغير ناطق بالانجليزية في قائمة أنجح 10 أفلام من إنتاج نتفليكس كان الفيلم الأسباني المنصة The Platform وهو عمل يندرج تحت تصنيفات جماهيرية (رعب – خيال علمي – غموض واثارة). بصياغة أخرى لم تتحقق الجماهيرية العالمية لفيلم غير أمريكي في منصة نتفليكس، الا بخضوعه لنفس متطلبات السوق العالمي.

إعلان فيلم الرعب الأسباني The Platform

الملاحظة (5):

وجود فيلم قفص طيور Bird Box في المركز الثاني، إثبات عملي أن ألاعيب التسويق الجديدة تؤتي بثمارها. للزميل أمجد جمال مقال تفصيلي أنصح بقراءته لمعرفة المزيد عن مسار هذا الفيلم من حيث ألاعيب التسويق، وتشابكه مع عالم السوشال ميديا:

Bird Box.. ظاهرة سينمائية أم مجرد فقاعة؟ | أمجد جمال | دقائق.نت

الملاحظة (6):

أعلنت المنصة قبل ظهور قائمة أنجح 10 أفلام من إنتاج نتفليكس نيتها صناعة جزء ثانٍ لكل من الفيلم الأول والثاني هنا في القائمة (Extraction – Bird Box). بصياغة أخرى المنهج الإنتاجي لا يختلف كثيرًا إذا عن هوليوود، من حيث استثمار النجاح الجماهيري الأكبر في صناعة سلاسل وأجزاء وتكرار تيمات.

إعلان الفيلم رقم (2) في القائمة  – Bird Box – بطولة ساندار بولوك

يبقى سؤالان ختاميان منطقيان اذا على ضوء كل ما سبق:

هل نحن مقبلون على تحول لنتفليكس بحيث تصبح امتدادًا لشركات هوليوود، بدلًا من احتفاظها بطابع إنتاجي خاص؟ والأهم: هل كان لها طابع إنتاجي خاص ومميز فعلًا بخصوص الأفلام، أم أن هذه مجرد أسطورة صدقناها بفضل آليات الدعاية والتسويق؟ السنوات القادمة وحدها ستحسم الاجابة.

للمزيد عن تاريخ ومستقبل صناعة الأفلام والمسلسلات:

مستقبل الترفيه: كيف تحققت نبوءة مخرج تيتانك في لعبة العروش وأفنجرز؟ | حاتم منصور

أنجح 10 أفلام في تاريخ هوليوود | حاتم منصور

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك