وجبات الأطفال في المدرسة | أفكار سندوتشات المدرسة لذيذة وصحية ومبتكرة

وجبات الأطفال في المدرسة | أفكار سندوتشات المدرسة لذيذة وصحية ومبتكرة

3 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

وجبات الأطفال في المدرسة من أكثر الأمور التي تشغل تفكير الأمهات في بداية انطلاق العام الدراسي؛ حيث تحرص كل أم على تقديم أفكار لوجبات متنوعة وصحية ترفع من تركيز ونشاط طفلها وتمده بالطاقة والحيوية خلال اليوم.

وأكثرهن يصيبهن الحيرة حول اختيار حشوات السندوتشات، والسناكس المناسب الغني بالفيتامينات والبروتينات المفيدة؛ لذا عليكِ بالتفنُن في إعداد الوجبات والابتعاد عن اتباع روتين واحد حتى لا يصيب طفلك بالملل.

أفكار وجبات الأطفال في المدرسة

ينبغي اختيار وجبات المدرسة بشكل متوازن تكتمل فيه كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها أجسامهم؛ وتعتمد القاعدة الأولى الواجب اتباعها تعدد الألوان، فكلما تعددت ألوان الطعام المتوافر في الوجبة كلما ذادت قيمتها الغذائية، حيث يوجد الكثير من الأفكار المبتكرة التي يُمكنك الاستعانة بها للتخلص من الروتين، ومن أبرزها ما يلي:

المخبوزات المنزلية

من أكثر الوجبات المحببة للأطفال المخبوزات بمختلف أنواعها؛ كما أنها تساعدك في التنوع والابتكار في اختيار حشوات مختلفة.

عليك بإعداد عجينة تناسب كافة أنواع المخبوزات، والتي تتكون من “كوب دقيق، ٣معالق حليب بودره، كوب ماء، ملعقة خميرة، سكر، ذرة ملح” وتحدد المقادير وفقًا للكمية المراد إعدادها وتخزينها أيضًا، حيث يمكنك الاحتفاظ بها داخل الثلاجة.

وبتلك العجينة تستطيعين إعداد الميني بيتزا؛ سواء كانت باللحوم أو الخضار، أو الاثنين معًا، لتضمني وجبة متكاملة من النشويات والبروتينات لطفلك.

وأيضًا يمكنك إضافة أنواع الجبنات المختلفة، وعمل حشو علي شكل رول صغير ووضعها في الفرن.

فضلًا عن إمكانية استخدامها في الحلويات أيضًا؛ وتحديدًا حشو الشكولاتة وعمل المولتو الذي يعشقه الأطفال، وغيرها من وجبات الأطفال في المدرسة الغنية بالسكريات الصحية التي تمدهم بالطاقة.

اللحوم الباردة

يفضل جميع الأطفال اللحوم الباردة من البرجر، واللانشون، وغير ذلك؛ ولكن لضمان صحة ونظافة الوجبة عليكِ بإعدادها في المنزل.

يمكنك استخدام التوست الأبيض والأسمر في صنع سندوتش من اللحم البارد، عليكِ بالاستعانة بقطاعة البسكويت لتقطيع التوست على شكل دائرة أو قلب، واستخدمي الزيتون المخلي في عمل أشكال وعيون للسندوتش، بالإضافة إلى شرائح الطماطم لرفع القيمة الغذائية.

وجبات الخضار والبروتينات

ينبغي ألا تخلوا وجبات المدرسة من الخضروات والبروتينات؛ وتتمثل أبسط صور البروتين في البيض، حيث يمكنك إعداده بالطرق التي يفضلها طفلك، فهو غني أيضًا بالكالسيوم، وفيتامين “أ”، “د”.

يمكنك أيضًا صنع ناجتس الدجاج بطريقة صحية، من خلال فرم قطع من الدجاج مع القليل من الخضار المبشور سواء الكوسة أو بطاطس، وسوف يحصل طفلك على وجبة متكاملة من قطع الناجتس الصغيرة.

بالإضافة إلي ضرورة تقطيع الخيار، والخس، والجزر، والفلفل الملون، بجانب كل وجبة لتعزيز ورفع فائدتها.

أفكار سندوتشات المدرسة

تعد فكرة السندوتشات من  وجبات الأطفال في المدرسة الكلاسيكية والمتعارف عليها، ولكن يمكنك الابتكار في حشوات للسندوتش وأيضًا في الأشكال لتضيفي طابع مختلف لدى طفلك.

يُفضل عند صنع السندوتشات استخدام العيش البلدي، أو التوست الأسمر نظرًا لفائدته فهو غني بالألياف والفيتامينات المفيدة مقارنةً بالخبز الأبيض.

ويمكنك عمل سندوتشات الجبن الكريمي مع الخيار؛ عادةً يفضلها الأطفال لمذاقها وسهولة تناولها، وعند إضافة شرائح الخيار والخس معها يزيد من فائدتها.

وأيضًا سلطة البيض المسلوق؛ حيث تستطيعين إعداد وجبة متكاملة من عدة عناصر في سندوتش واحد، من خلال تقطيع البيض لمكعبات صغيرة، ثم ضيفي إليه الطماطم المبشورة والجزر، وقطع البروكلي الصغيرة، واخلطيهم مع المايونيز والملح والفلفل الأسود واصنعي له سندوتش مميزة من المذاق والشكل والفائدة أيضًا.

وجبات الأطفال في المدرسة

بالإضافة إلي ضرورة النشويات في يوم طفلك، وخاصةً البطاطس؛ حيث يمكنك إعدادها بأكثر من طريقة صحية وشهية، من خلال سلق البطاطس وهرسها مع إضافة قطع الجبن المفضل وعمل سندوتشات سريعة وصحية، أو من خلال بشر الخضروات معها وتشكيلها لأصابع رفيعة ووضعها في بقسماط مطحون ثم تُقلى في زيت لتصبح هشة ومقرمشة.

سندوتشات زبدة الفول السوداني؛ من أكثرهم تميزًا سواء في سرعة تحضيرها أو فائدتها، فهي تساعد في منح الطفل النشاط والحيوية التي يحتاج لها خلال اليوم الدراسي.

الحلاوة الطحينية؛ سندوتش واحد قادر على تنشيط الأوعية الدموية داخل جسم طفلك، وتعزيز عضلة القلب، وتقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلي الطاقة والنشاط التي يمنحها لجسمه، لذا احرصي على تقديمه من حين لآخر.

سندوتشات سلطة التونة؛ فهي غنية بالأوميجا والفيتامينات المفيدة للغاية، وفئة كبيرة من الأطفال يفضلون تناولها، بالإضافة إلى إمكانية إضافة عدة أنواع من الخضروات المقطع صغيرًا لتعزيز قيمتها من خيار، طماطم.

سناك للأطفال في المدرسة

لا غنى عن سناك سريع وصحي خلال اليوم الدراسي، وتأتي الفاكهة في المقدمة الأولى للسناكس، ثمرة واحدة كافية لاكتمال العناصر الغذائية في الوجبة، مثل العنب  شرائح الكيوي، البرتقال، التفاح، الموز.

ولكن ينبغي الحرص عند تقديم الفاكهة كالموز والتفاح ألا تقطعيها، حتى لا يتغير لونها أو تفقد قيمتها الغذائية.

يمكنك أيضًا صنع الكوكيز، والبسكويت المضاف في مكوناته عناصر مفيدة كالحليب والبيض، أو صنع بسكوت الشوفان الصحي فهو أيضًا سريع التحضير وغني بالعديد من الفيتامينات والألياف الصحية.

وقوالب الكب كيك الصغيرة؛ تعد من السناكس المحببة  لجميع الأطفال.

البان كيك؛ رغم سرعة تحضيره في دقائق ألا أنه ملئ بالعناصر الغذائية المفيدة، ويمكنك تعزيز فائدته من خلال إضافة القليل من عسل النحل.

رقائق الكورن فليكس؛ يمكن وضعها دون إضافة الحليب إليها فهي من الأطعمة المغذية والسريعة.

ولاسيما المكسرات؛ عند البحث عن وجبات الأطفال في المدرسة متكاملة وصحية عليك بالاستعانة بالمكسرات، فهي ليست مجرد سناك سريع ولكنها غنية بالمعادن والفيتامينات، والكالسيوم، والمغنيسيوم التي تعزز مناعة طفلك.

تستطيعين أيضًا الاستعانة بكوب من الزبادي كنوع من الأسناك السريع والصحي؛ والتعزيز فائدتها أضيفي  قطع الفواكه الصغيرة، أو عسل النحل.

سناك الفشار؛ فهو من غني بالكربوهيدرات التي يحتاجها جسم طفلك، فضلًا عن أنه من الأنواع سريعة التحضير والتي يفضلونها الأطفال؛ فهو غني بالألياف والفيتامينات التي تقوي الذاكرة،  مصدر جيد للطاقة حتى لا يشعر طفلك بالخمول.

نصائح لتحضير وجبة صحية للمدرسة

بمجرد انطلاق العام الدراسي الجديد تبدأ كل أم بالبحث عن وجبات الأطفال في المدرسة التي تتوافر فيها جميع العناصر والمكملات الغذائية، التي تمد جسم طفلها بالنشاط والفوائد التي يحتاجها وأيضًا تشعره بالشبع خلال اليوم الدراسي.

لذا عليكِ الحرص على إعداد وجبة مكتملة من الكربوهيدرات التي تعطي احساس الشبع، والفيتامينات والبروتينات التي تفيد صحة الجسم، وبعض الحلويات المنزلية التي تمنحه النشاط والحيوية.

ولابد من الابتعاد عن العصائر المعلبة والمحلاة بسكر صناعي، فضلًا عن الأضرار التي تصيب جهاز المناعة لطفلك بسبب المواد الحافظة التي بداخلها، فهي تجعله يفقد طاقة جسده وتركيزه ونشاطه أيضًا. حيث ينبغي تقديم العصائر الطازجة خلال وجبة الفطور وتحديدًا قبل الذهاب للمدرسة.

لابد من تناول الطفل وجبة سريعة قبل الذهاب للمدرسة وتحديدًا كوب الحليب؛ حيث تساعد تلك الوجبة في رفع مستوى النشاط في جسده، وزيادة قدرته في الاستيعاب.

عليكِ باستبدال السناكس الضار بغيره صحي، عادةً يشتهي الأطفال شرائح الشيبسي من فترة لأخرى؛ لذا ينبغي إعدادها في المنزل بطريقة صحية من البطاطس خالية من المكسبات والمواد الحافظة.

ينبغي الابتعاد عن المشروبات الغازية، واستبدالها بالمياه، وأيضًا استبدال الفاكهة المجففة بالطازجة.

احرصي دائمًا على جعل وجبة طفلك شكلها مميز ومتعددة الألوان، الأطفال ينجذبون للشكل قبل التذوق، ويمكنك ذلك من خلال استخدام الخضروات لعمل رسومات وأشكال لتضمني تناولها كاملةً.

وأخيرًا اجعلي طفلك يساعدك في اختيار قائمة الوجبات الأسبوعية، فهذا سوف يزيد من حماسه في تناول الوجبة التي شارك فيها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك