هل يلزم القانون الصين بتعويض العالم عن انتشار كورونا الجديد؟| س/ج في دقائق

هل يلزم القانون الصين بتعويض العالم عن انتشار كورونا الجديد؟| س/ج في دقائق

24 Apr 2020
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* الصين فشلت في مواجهة كورونا لفترة. تأخرت في الإعلان حتى انتشر الفيروس عالميًا.

* من الولايات المتحدة إلى بريطانيا وآسيا لاستراليا.. ظهرت مطالبات بمقاضاة الصين لإجبارها على الاعتذار للعالم ودفع تعويضات.

* قيمة التعويضات المقدرة للدول السبع الكبار فقط حوالي 3.2 تريليون جنيه إسترليني بحسب دراسة بريطانية.

* المجتمع الدولي مطالب بخطوتين لإجبار الصين على التعويض.. ومطالبات أخرى بمصادرة أصولها في الولايات المتحدة.

* التلجراف تطالب الحكومة البريطانية بإعادة النظر في الاستراتيجية الدفاعية، وجعل الصين أول مصادر التهديد بدلاً من روسيا.

س/ج في دقائق


كيف تسببت الصين في نشر فيروس كورونا بالعالم؟

حاولت الصين التستر على تفشي كورونا لفترة. والنتيجة الجائحة الحالية. ثم تأخرت الصين في تحذير العالم لأسابيع.

بحسب دراسة نشرتها واشنطن إكزامينر، عدد حالات كوفيد-19 عالميًا كان سينخفض بنسبة 95% لو كانت أخبار الفيروس وصلت إلى العالم قبل قرار الصين الإعلان عنه بثلاثة أسابيع فقط.

الصين قمعت التقارير الأولى

مع إصابة أول مريض بفيروس كورونا في 10 ديسمبر، ودخول عامل من سوق ووهان المستشفى في 16 ديسمبر، أبلغ الأطباء السلطات عن ظهور التهاب رئوي غامض السبب. تعرض الأطباء للتوبيخ، وأمرت الصين المعامل بوقف الاختبارات وتدمير العينات، ومنعت نشر الخبر، بحسب التايمز.

بعدها، لم تقيد الصين حركة السفر ما سمح بتنقل المصابين. وحتى 14 يناير، قالت السلطات إنه “لا دليل واضح على انتقال الفيروس الجديد من شخص لآخر”، حتى مع ظهور الحالات حول العالم.

وبحسب التليجراف، تواصل الصين التستر على النطاق الحقيقي لتفشي كورونا رغم تحذير العلماء البريطانيين للحكومة في لندن من أن الحزب الشيوعي الصيني قلل من عدد الحالات بنسبة 15 إلى 40%.

الصحفي البريطاني كون كوغلن يقول إن الصين ضاعفت سلوكها بإطلاق حملة تضليل تسعى لتصويرنفسها كضحية، عبر إلقاء اللوم على التفشي الأول على وفد عسكري أمريكي زار ووهان في أكتوبر الماضي.

وبعد انتشار الوباء، يقول كوغلن إن الصين تحاول استغلاله لتحقيق مكاسب اقتصادية عبر “عروض مساعدة افتراسية” للبلدان المتضررة.

اللجنة الدائمة للمكتب السياسي الصيني اعترفت في 4 فبراير بأوجه القصور في استجابة البلاد لتفشي كورونا. ودعت لتحسين نظام إدارة الطوارئ في الصين، ووجهت بتشدين حملة شديدة على الأسواق البرية غير القانونية.

وقال التقرير “استجابة لأوجه القصور.. يجب أن نحسن نظامنا الوطني لإدارة الطوارئ وأن نحسن قدراتنا في التعامل مع المهام العاجلة والخطيرة. بحسب بي بي سي.

الأسواق الرطبة | من هنا تبدأ الأوبئة.. ومن هنا بدأ كورونا | الحكاية في دقائق
أعجبتك تجربة الصين في مواجهة كورونا؟ عرفت تفاصيلها؟ هل تقبل تطبيقها عليك؟ | بودكاست في دقائق


هل تواجه الصين تحركات رسمية لتحميلها مسؤولية كورونا الجديد؟

تعرضت الحكومة الصينية لانتقادات دولية بسبب انتشار كورونا. في 1 أبريل، ذكرت بلومبرج أن المخابرات الأمريكية وجدت أدلة على أن الصين لم تبلغ عن عدد حالات الوفاة الحقيقية بسبب الفيروس.

عريضة إلكترونية ودعاوى رسمية من 4 قارات

دشن نشطاء بالولايات المتحدة عريضة إلكترونية- وقع عليها أكثر من 100 ألف شخص- لمطالبة الصين بتعويضات عن فيروس كورونا. وقالت العريضة إن الصين تشبه ألمانيا النازية، وعليها تحمل مسؤولية أفعالها في جميع أنحاء العالم.

الولايات المتحدة

قدم السناتور جوش هاولي مشروع قرارا لإجراء تحقيق دولي في تعامل الصين مع تفشي كورونا ومطالبة الصين بدفع ثمن الأضرار العالمية، بحسب بيزنس إنسايدر.

ورفع محامٍ دعوى قضائية فيدرالية جماعية في فلوريدا ضد حكومة الصين بتهمتى التباطؤ في احتواء كورونا ما تسبب في أضرار تجارية لا حصر لها.

بريطانيا

كتب 15 من كبار المحافظين في جمعية هنري جاكسون إلى رئيس الحكومة بوريس جونسون لمطالبته بإعادة النظر في علاقة بريطانيا مع الصين.

وقدر الخبراء قيمة التعويضات المستحقة على الصين لبريطانيا بـ 531 مليار جنيه إسترليني.

وحثت التلجراف على “نبذ” الصين وتقييم علاقة بريطانيا المستقبلية مع الحزب الشيوعي الصيني، مع البدء بمنع وا-وي من تأسيس شبكة الجيل الخامس في البلاد، ثم إعادة النظر في الروابط التجارية الأوسع، والتي تبلغ قيمتها حاليًا حوالي 25 مليار دولار سنويًا، وإعادة تقييم الوضع في المراجعة الدفاعية والأمنية المتكاملة المقبلة للحكومة، لتصبح الصين مصدر التهديد الأهم بدلًا من روسيا.

آسيا

الكاردينال موانج بو، رئيس اتحاد مؤتمرات الأساقفة الآسيويين، قال إن النظام الصيني بقيادة شين جين بينغ يدين للجميع بالاعتذار والتعويض عن الدمار أحدثه للعالم، بسبب حجبه لمعلومات عن الفيروس ومعاقبة الأطباء والصحفيين الذين حاولوا تنبيه العالم من خطر الفيروس، داعيًا الصين إلى شطب ديون الدول الأخرى للمساعدة في تغطية تكلفة كورونا.

أستراليا

 البرلماني الأسترالي جورج كريستنسن دعا الصين إلى دفع تعويضات عن انتشار كورونا عالميًا، والتخقيق في تقارير زعمت نشأة الفيروس في مختبرات ووهان.

3 سيناريوهات علمية تجيب سؤال: من أين جاء كورونا؟| قوائم في دقائق


هل يدين القانون الدولي تعامل الصين مع كورونا؟

مفتاح مسألة التعويض هو تحديد ما إذا كان تعامل الصين مع انتشار كورونا يتعارض مع القانون الدولي العرفي. المحامية الإسرائيلية نيتسانا دارشان لايتنر أخبرت فوكس نيوز أن تأخر الصين ومحاولاتها حجب المعلومات حول انتشار كورونا ينتهك العديد من المعاهدات الدولية التي وقعتها الصين، فيما اعتبرته “خرقًا كبيرًا للواجب والقانون الدولي العرفي.”

الصين انتهكت قانون اللوائح الصحية الدولية

علاوة على ذلك، تنتهك استراتيجية التستر في الصين بشكل مباشر موافقتها على قانون اللوائح الصحية الدولية الذي يتطلب من الدول إخطار منظمة الصحة العالمية بالأحداث التي قد تشكل حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي خلال 24 ساعة.

كما يُطلب من البلدان “مواصلة التواصل مع منظمة الصحة العالمية في الوقت المناسب بصورة دقيقة ومفصلة بما يكفي من المعلومات الصحية العامة المتاحة لها في هذا الحدث المبلغ عنه”.

تتضمن القواعد آلية لتحديد ما إذا كان حدث معين مؤهلًا كحالة طوارئ، والتي تم تعديلها في عام 2005 لتشمل أي أمراض معدية جديدة، بعد استجابة الصين البطيئة لمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة، أو السارس، في عامي 2002 و 2003.

وتنص مشاريع المواد التي اعتمدتها لجنة القانون الدولي، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة، في 2001 على أن البلد المسؤول عن فعل غير مشروع “ملزم بتقديم تعويض كامل عن الضرر الناجم”، بحسب آسيا ريفيو.

الصين في مواجهة كورونا | القمع ينجح أحيانًا.. لكن هل تتوسع التجربة؟ | س/ج في دقائق


كيف يمكن إجبار الصين على دفع ثمن انتشار كورونا؟

يقول هيرويوكي بانزاي، أستاذ القانون في جامعة واسيدا في طوكيو، أنه سيكون من الصعب المطالبة بالتعويضات دون إثبات وجود علاقة سببية بالضرر.

يضيف أن المدعين سيحتاجون إلى إثبات أن الصين كان لديها استيعاب علمي لمخاطر كورونا لكنها لم تتخذ الإجراءات المناسبة، وأن هذا أدى مباشرة إلى الإضرار بدول العالم وضرب الاقتصاد. مضيفًا: “حتى لو كان هناك خرق للإجراءات المنصوص عليها في اللوائح الصحية الدولية، فإن أكثر ما يمكن فعله هو المطالبة بخطوات لمنع تكرار ذلك”.

مواد لجنة القانون الدولي ليست إلزامية

المواد المتعلقة بالمسؤولية الدولية تم تبنيها فقط من قبل لجنة القانون الدولي. وهي ليست ملزمة للدول بنفس الطريقة مثل المعاهدات. كما أن رفع الأمر إلى محكمة العدل الدولية يتطلب موافقة الصين.

وتؤكد قرارات رفع الدعاوى أمام المحاكم الأمريكية صعوبة إحالة مثل هذه القضايا إلى تحكيم دولي.

موقع واشنطن أكزامينر، ذكر أنه كما فعلت الولايات المتحدة مع إيران، فيمكن مصادرة أصولها في الولايات المتحدة، ويمكن للكونجرس حرمان الصين من القدرة على الادعاء ضد أي إجراءات مترتبة. المحكمة العليا أيدت سلطة الكونجرس لمنع إيران من رفع دعوى في قضية البنك المركزي ضد بيترسون (2016).

وطالب الموقع وزارة الخزانة بمصادرة جميع سندات الخزانة الأمريكية التي تحتفظ بها الصين حاليًا، وأن تجرم شراء الصين أو بيعها أو احتفاظها بالسندات مستقبلًا.

لماذا يتكرر ظهور الفيروسات القاتلة في الصين؟| س/ج في دقائق


ما خطوات مطالبة الصين بالاعتذار والتعويض؟

السيناتور الأمريكي جوش هاولي، يوضح أن مطالبة الصين بالاعتذار والتعويض ستمر بخطوتين:

1- تحقيق دولي لتحديد متى وماذا عرفت الصين عن كورونا. وإلى أي مدى منعت محاولات الإخفاء الرسمية دول العالم من حماية نفسها في وقت أقرب.

يقول هاولي: لسنا بحاجة لتعاون الصين ليكون التحقيق فعالًا. إذا تعاونوا، سيظهر التحقيق بالضبط كيف أدت أكاذيب الحزب الشيوعي إلى وباء كورونا. وإلا سيعلم العالم أن لديهم ما يخفونه.

2- إجبار الصين على دفع تعويضات عن خسائر الأرواح والاقتصاد، بتحديد حجم الضرر، وتصميم طريقة لتأمين دفع التعويضات.

تأثير كورونا على الاقتصاد في 6 شرائح.. هل الأصول الاقتصادية آمنة؟| إنفوجرافيك في دقائق


ما قيمة التعويضات المتوقعة؟

لا نعرف القيمة كاملة حتى الآن. لكن بحسب عريضة جمعية هنري جاكسون، تصل تقديرات التعويضات تجاه الدول السبع الكبرى وحدها 3.2 تريليون جنيه إسترليني على الأقل.

المبلغ يمثل ما أنفقته دول المجموعة لدعم اقتصاداتها المحلية، بعد أن أجبرت مواطنيها على البقاء في منازلهم لاحتواء وباء كورونا.


ملف فيروس كورونا في دقائق


متى ينتهي كابوس كورونا الجديد؟ | س/ج في دقائق

كورونا | تشريح قاتل يتنكر في هيئة رسول الأوامر العلوية | س/ج في دقائق

متى نعود إلى حياتنا الطبيعية بعد عزلة كورونا؟ 4 سيناريوهات محتملة | قوائم في دقائق


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك