مستلزمات الطفل في الروضة | أفكار فطور صحي للأطفال في الروضة

مستلزمات الطفل في الروضة | أفكار فطور صحي للأطفال في الروضة

3 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعد مستلزمات الطفل في الروضة من الأشياء الهامة الواجب على الأم تحضيرها عند التفكير في إلحاق الطفل بالروضة، مثل: طقم الملابس الكامل، والمناديل المبللة، وغيرها؛ حيث يقضي الطفل أغلب الوقت في الروضة مما يجعله يحتاج إليها.

ومن تلك المستلزمات ما يمكنك وضعه في الحقيبة بطريقة مرتبة مثل الأقلام، ومنها ما يمكنك تركه في الروضة مثل الحفاضات. عليك عزيزتي الأم التعرف على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك في وجبة الفطور لتحضيرها بطريقة صحية ووضعها داخل اللانش بوكس الخاص بطفلك.

مستلزمات الطفل في الروضة

تعد مرحلة الروضة هى أولى المراحل التعليمية التي يبتعد فيها الطفل عن منزله لساعات طويلة خلال اليوم؛ مما يجعل الأم تحتار في تحضير المستلزمات التي يحتاجها طفلها أثناء هذا الوقت؛ لذا قررنا أن نساعدك في تحضير مستلزمات الطفل في الروضة وذلك كما يلي:

طقم ملابس كامل

يعد إحضار طقم ملابس كامل من أهم مستلزمات الطفل في الروضة، ويمكنك تسليم هذا الطقم إلى أحد المشرفات في الروضة من أجل تغيير ملابس الطفل في حالة عدم قدرته على التحكم في البول، كما أنه من الممكن أن تتسخ ملابس الطفل لأي سبب ويحتاج إلى تغييرها؛ لذا عليك تحضير طقم داخلي، وخارجي، وأيضًا جوارب.

حفاضات

حتى وإن كان طفلك أنهى هذه المرحلة إلا أنه أحيانًا يصاب بالإسهال؛ لذا يجب تسليم الحفاضات إلى الإدارة في بداية العام.

صابونة مطهرة

يحتاج الطفل بعد الانتهاء من اللعب، أو التلوين غسل اليدين، ومنعًا لانتشار الجراثيم والأمراض يحتاج طفلك إلى صابونة مطهرة خاصة به في حقيبته، وعليك بوضعها داخل علبة بلاستيكية.

فوطة نظيفة

بالطبع بعد أن يغسل طفلك يديه يحتاج إلى تجفيفها؛ لذا عليك تحضير فوط صغيرة قطنية واحرصي على تنظيفها يوميًا.

الفرشاة والمعجون

بالتأكيد يحتاج طفلك إلى تنظيف أسنانه فور الانتهاء من الطعام؛ لذا عليك إحضار فرشاة أسنان ومعجون داخل حقيبته ليستخدمها، ويمكنك أن تطلبي من المشرفة أن يساعده أحد على ذلك.

مناديل مبللة

إن لم يكن طفلك قادرًا على غسل يديه باستخدام الصابون عليك أن تحضري معه مناديل مبللة، وانصحيه بأن يمسح يديه دائمًا بها فور الانتهاء من اللعب، أو الطعام، وعليك اختيار نوع من المناديل المبللة المطهرة.

أهم مستلزمات الطفل في الروضة

إن ذهاب طفلك إلى الروضة يحتاج إلى وجبات ليتناولها خلال اليوم، ومن أجل ذلك لابد أن توفري له أهم مستلزمات الطفل في الروضة التي نقدمها لك فيما يلي:

أدوات الطعام والشراب

تشمل أدوات الطعام والشراب ما يلي:

لانش بوكس الأطفال

يجب عليك توفير اللانش بوكس الصحي للطفل، وعليك اختياره بمواصفات خاصة مثلًا لونه عليك اختيار لون يحبه طفلك، أما حجمه لابد أن يكون مناسب ويتسع كمية الطعام التي يحتاجها الطفل، وبالنسبة لوزنه عليك اختياره بوزن خفيف، ومقسم لوضع كافة العناصر الغذائية اللازمة به.

زجاجة المياه

احرصي على توفير زجاجة من البلاستيك الصحي، أو زجاجة حرارية تحتفظ بحرارة السوائل وبرودتها، كما عليك اختيارها بها شفاط، وأكدي على طفلك ألا يستخدم اي زجاجة أخرى غيرها، وعلميه كيفية فتحها وغلقها.

كوب محكم الغلق

أغلب الحضانات يخصصون يومًا لتعليم الطفل ماهي أنواع العصائر مثلًا؟ ويقومون بتحضيرها في الحضانة، ويجعلون الأطفال يتذوقونها؛ لذا يجب إحضار كوب من البلاستيك الصحي ذات غطاء محكم.

الأدوات المكتبية

تختلف الأدوات المكتبية التي تطلبها الحضانات، لكن يوجد بعض الأدوات المشتركة بينهم، ومنها ما يلي:

الأقلام والألوان

حاولي أن تختاري أنواع من الأقلام الخشبية عالية الجودة، كما عليك اختيار الألوان الثقيلة حتى لايحتاج الطفل أن يضغط عليها ويؤذي أصابعه، أما في حالة اختيار ألوان فلوماستر، أو شمع فعليك اختيار الأنواع السميكة.

الممحاة والمبراه والكراسات

اختاري أنواع من الممحاة والمبراه بحجم كبير حتى يقدر الطفل على استعمالهم دون الحاجة إلى مساعدة من أحد، كما عليك اختيار الكراسات بألوان زاهية حتى يحب طفلك استخدامها.

مستلزمات الطفل في الروضة

ترتيب حقيبة مستلزمات الطفل في الروضة

بعد أن وفرتي لطفلك كافة مستلزمات الطفل في الروضة عليك البدء في وضعها في الحقيبة، فكيف يمكنك ترتيب مستلزمات الحضانة في الحقيبة؟ هذا ما نعرضه فيما يلي:

عليك إحضار شنطة منفصلة بعيدًا عن شنطة الكتب لوضع زجاجة المياه واللانش بوكس بها؛ حتى لا تبلل الكتب، أو بدلًا من ذلك قومي بشراء حقيبة بها جيوب متعددة.

ويجب تغلفة الطعام باستخدام الاسترتش حتى لا يتعرض للاتساخ، ثم ضعيها داخل اللانش بوكس.

عليك وضع كتب الطفل بالترتيب من حيث الكتب التي يحتاجها الطفل في أول اليوم وحتى نهايته.

احضري مقلمة لحفظ الأقلام والألوان، وعودي طفلك على الالتزام بجمعها في المقلمة بعد انتهاء اليوم الدراسي.

فطور صحي للأطفال في الروضة

بعد أن عرضنا عليكم أغلب مستلزمات الطفل في الروضة دعونا نخبركم بالفطور الصحي الذي يحتاجه جسم الطفل في الروضة؛ حيث تعد هذه المرحلة هى بداية تكوين جسم الطفل، وتعد وجبة الفطور هي أهم وجبة خلال اليوم حيث تمد جسم الطفل بالطاقة ليستمر في نشاطه وتركيزه خلال اليوم؛ لذلك يجب أن تكون هذه الوجبة بها العديد من العناصر الغذائية، ومن أهمها مايلي:

البروتين

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الهامة؛ إذ أنه يساعد الطفل على الشعور بالشبع، كما يساعد في تكوين أنسجة جديدة في الجسم، ويساهم في تقوية صحة الدماغ من أمثلة البروتين البيض واللبن.

الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة من المواد التي تحتوي على عنصرى الألياف والبروتين، كما أنها تحتوي على أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل لتقويته، ومن أمثلة هذه الحبوب الشوفان والقمح.

الكربوهيدرات

تساعد الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات على شعور الطفل بالشبع لأكبر فترة، ولكن يجب عليك اختيار أنواع الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات صحية من أمثلتها البطاطا الحلوة.

الدهون الصحية

هي أحد العناصر الهامة في وجبة الإفطار؛ حيث تمد الجسم بالطاقة والنشاط، ومن أمثلتها بذور الكتان، أو المكسرات مثل اللوز.

الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من العناصر الهامة اللازمة للجسم مثل الفيتامينات؛ لذا يجب تقديم الفواكه في الفطور من أمثلتها الموز.

العصائر

يمكنك تحضير مختلف أنواع العصائر لطفلك أثناء الذهاب إلى الروضة، ولكن عليك تجنب استخدام السكر واستبداله بعسل النحل، كما عليك إحضار العصائر الطبيعية وليس المصنعة حتى لاتضري بصحة أطفالك، ومن أمثلة هذه العصائر عصير الموز باللبن.

أفكار لوجبات الأطفال في الروضة

باستخدام مستلزمات الطفل في الروضة مثل اللانش بوكس يمكنك تحضير وجبات صحية لأولادك من بين الاختيارات التي نعرضها عليك فيما يلي:

بان كيك الشوفان

يحتوي بان كيك الشوفان على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في مكوناته؛ حيث يحضر باستخدام العسل النحل، واللبن، والبيض، كما تستطيعي إضافة الخضروات بجانبه، وكوب من أي نوع عصير يفضله الطفل.

توست بزبدة الفول السوداني

حضري شريحتين من الخبز التوست الأسمر الصحي، وافردي عليه زبدة الفول السوداني، يمكنك وضع العسل، والقرفة على الوجه، كما يمكنك تحضير العصير المفضل بجانبه، أو كوب اللبن.

ميني بيتزا

يمكن إضافة كافة العناصر التي يفضلها الطفل إلى عجينة الميني بيتزا، وضعيها مع كوب من العصير المفضل.

خبز بالبيض والخضروات

عليك أن تعدي البيض بالطريقة المفضلة لطفلك سواء أومليت، أو مسلوق، وضعيها داخل الخبز في اللانش بوكس، وقطعي المزيد من الخيار، والطماطم ليتناولها طفلك.

شوفان بالحليب والعسل

هذه الوجبة الصحية ستحتاجين في إعدادها إلى أحد مستلزمات الطفل في الروضة التي ذكرناها من قبل وهي الكوب البلاستيك محكم الغلق، ويمكن تحضيره بغلى اللبن وضعيه على الشوفان، وأضيفي العسل للتحلية.

برجر صحي

يمكنك إعداد البرجر في المنزل وضعيه في الخبز الكيزر مع شرائح الخس والطماطم.

بالإضافة إلى هذه الوجبات الصحية عليك تحضير وجبة سناك صحية لأطفالك؛ حيث يمكنك وضع حبة من الموز، أو حبة من البرتقال، وغالبًا ما تكون هذه الوجبة من الفواكه، والخضروات، أو من المكسرات، وعليك الالتزام بتقطيع هذه الفواكه أو الخضروات إلى قطع متوسطة الحجم يستطيع الطفل تناولها بسهولة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك