لماذا يرسل المغرب دبابات لأوكرانيا؟ | س/ج في دقائق

لماذا يرسل المغرب دبابات لأوكرانيا؟ | س/ج في دقائق

2 Feb 2023
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تحول غريب في توقيت أغرب، كشفت تقارير عن إرسال المغرب دبابات حربية إلى أوكرانيا، كأول دولة في المنطقة تُقدم على تلك الخطوة.


لماذا يرسل المغرب دبابات لأوكرانيا؟

بعد سنة كاملة من التمسك بعدم الانحياز، المغرب قرر أن يُرسل 20 دبابة T-72B لأوكرانيا.

على الرغم من أن المغرب تحديدًا كان من الدول التي اختارت الامتناع عن التصويت على أي قرار يخص روسيا في الأمم المتحدة منذ بداية الحرب، إلا أنه كان أول الدول في المنطقة التي تُرسل دبابات سوفييتية الصنع، بعد أن حدثتها دفاع تشيكية لتُناسب الحرب الحديثة.

في حين أن العديد من الدول الأوروبية لم تتدخل في الحرب، مثل: ألمانيا التي ترددت في إرسال دبابات لأوكرانيا رغم أن الحرب قائمة على حدود أوروبا. فلماذا تتدخل دولة أفريقية في هذا الأمر؟

والأهم، إن إرسال 20 دبابة لن يكون آخر دعم لأوكرانيا، فقد تحدثت التقارير عن إرسال عشرات المعدات والأسلحة ضمن صفقة تسليح وقعت عليها أكثر من دولة.


هل وقع المغرب على صفقات تسليح في أوكرانيا؟

صرحت تقارير تشيكية عن صفقات تسليح في أوكرانيا مُتفق عليها من أكثر من دولة، وعلى الرغم من عدم ذكر المغرب تحديدًا، إلا أن كافة التفاصيل تنطبق عليه.

أشارت التقارير إلى أن جزء من تلك الدبابات سيأتي من المغرب مباشرة، في حين إن الباقي كانت صفقات تسليح تعاقد عليها المغرب لكنه وافق على تحويلها لأوكرانيا مباشرة مقابل التعويض بمعدات أخرى في صفقة رعتها الإدارة الأمريكية على ما يبدو.


لماذا تدفع أمريكا أو الغرب دولة المغرب لمساعدة أوكرانيا؟

لأن حرب أوكرانيا أصبحت على مشارف مرحلة مهمة. قد وصفها عسكريين أوكرانيين على صفحات الجارديان بالمعركة الأشرس والأكثر ضراوة ضمن الحرب.

من المتوقع أن تبدأ في أي لحظة، ومن المتوقع أن يكشف فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كافة أوراقه، مهما كانت التضحيات البشرية أو العسكرية للوصول لنقطة الحسم في أقرب فرصة ممكنة.


ما وجه استفادة المغرب من التدخل في الحرب الأوكرانية؟

1- صفقة المضطر

تُشير التقارير إلى أكثر من نقطة، أهمها الصراع المفتوح مع الخصم الإقليمي الجزائر. خاصة وأن روسيا تتخذ صف الجزائر وليس المغرب.

ففي هذه الحالة كان لابد من التركيز على كسب مودة دول الغرب، خصوصًا مع التصعيد المستمر في ملف الصحراء الغربية، أو المغربية كما يدعوها المغاربة.

من هذا المنطلق، اختار المغرب إرسال سلاح لأوكرانيا نكاية أو حتى تحذيرًا لموسكو، وكسب ود الغرب في نفس الوقت.

2- تحسين العلاقات مع دول الغرب

وقع المغرب في أزمة مع أوروبا فعلًا بعد فضيحة رشاوي البرلمان الأوروبي، باعتباره قدم رشاوى لبرلمانيين أوروبيين لينحازوا لها.

على الرغم من عدم تسليط الضوء على المغرب كما حدث مع قطر، إلا أن وزير خارجية المغرب قال إن بلده يتعرض لتحرشات أوروبية. لذا لجأ المغرب لأخذ خطوة تُخفف التوترات الحالية.

3- الحصول على الدعم الأمريكي للمغرب

في الواقع، إن خطوة تسليح أوكرانيا ستكون بزعامة أمريكا، والتي ستُقدم العديد من الإمتيازات للمغرب، بدءً من الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية وصولًا لتقديم الدعم المالي والعسكري المجزي.


هل ستشارك دول المنطقة في الحرب الأوكرانية؟

بالفعل هناك ضغط على دول المنطقة للمشاركة في تلك الحرب.

انتشرت تقارير صادرة من صحيفة “فوربس” في أبريل 2022، رجحت أن مصر يمكن أن تكون الأمل الأخير في حسم الحرب في أوكرانيا، عن طريق إقناع القاهرة بتسليم طائراتها من طراز ميج الروسي إلى أوكرانيا، مقابل تعويضها بطائرات إف 16 الأمريكية، ووعود تعجيل صفقة إف 15 الأكثر تطورًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك