فضل أركان الإسلام وأركان الإيمان يعتبر من أهم المواضيع التي تبرز جليًا في التعاليم الإسلامية، إذ تُعدُّ هاتان الجانبان أساسًا للإيمان والعبادة في الدين الإسلامي. يُعتبر الإيمان بأركان الإسلام والإيمان أساسًا للحياة الدينية للمسلم، حيث ينطلق منهما جميع الأعمال الدينية والمعاملات الإلهية.
شرح أركان الإسلام للأطفال | ما الفرق بين اركان الاسلام و اركان الايمان؟
أركان الإسلام وأركان الإيمان هي الأسس الأساسية للحياة الدينية في الإسلام، وتمثل الأساس الذي يقوم عليه العمل الديني والتعبد. تنقسم أركان الإسلام إلى خمسة:
الفرق بين أركان الإسلام وأركان الإيمان يكمن في أن أركان الإسلام تتعلق بالأعمال الظاهرة التي يقوم بها المسلم بجسده، بينما أركان الإيمان تتعلق بالاعتقادات الداخلية والقناعات الروحية التي يحملها المؤمن في قلبه.
sistine chapel الكنيسة الاكبر بالفاتيكان “جولة بكل أركانها”
مصطلح “أركان الإسلام” يشير إلى الأسس الخمس التي يقوم عليها دين الإسلام، وهي القواعد الأساسية التي ينبني عليها هذا الدين. يأتي هذا المصطلح من حديث نبوي شريف يقول: “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ”. وقد وردت صيغ مختلفة لهذا الحديث في السنة النبوية، منها: “شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”. ويعبر هذا المصطلح عن الأركان التي يقوم عليها الدين الإسلامي، وهي كالتالي:
أركان الإسلام وأركان الإيمان تشكل أساسًا للعمل الديني في الإسلام وتعبيرًا عن التزام المسلم بتعاليم دينه وتوجيهات الله ورسوله.
تعتبر أركان الإسلام الخمسة الدعائم الأساسية التي يقوم عليها الدين الإسلامي. ومن الضروري جدًا أن نتعلمها ونتمسك بها بقوة، لأن ترك أيٍّ منها يعتبر مخالفة لأوامر الله ورسوله. إليك لماذا يجب علينا أن نتعلم أركان الإسلام:
باختصار، فتعلم أركان الإسلام ليس مجرد واجب ديني، بل هو أساس أسلوب حياة المسلم وسبيله إلى السعادة والنجاح في الدنيا والآخرة.
أين تقع كنيسة القيامة؟ جولة في أهم أركانها l شكلها الحالي
روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الإيمان بضع وسبعون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان”.
وقال البخاري بسنده عن معاذ بن جبل رضي الله عنه: بينا أنا رديف النبي صلى الله عليه وسلم ليس بيني وبينه إلا أخرة الرحل، فقال: “يا معاذ بن جبل”، قلت: لبيك رسول الله وسعديك، ثم سار ساعة ثم قال: “يا معاذ”، قلت: لبيك رسول الله وسعديك، ثم سار ساعة ثم قال: “يا معاذ”، قلت: لبيك رسول الله وسعديك، قال: “هل تدري ما حق الله على عباده؟”، قلت: الله ورسوله أعلم، قال: “حق الله على عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا”، ثم سار ساعة، ثم قال: “يا معاذ بن جبل”، قلت: لبيك رسول الله وسعديك، فقال: “هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوه؟”، قلت: الله ورسوله أعلم، قال: “حق العباد على الله أن لا يعذبهم”.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَنْ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ. كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ، وَكُتِبَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنَ الشَّيْطَانِ، يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ، وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ، إِلَّا أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ”، كما رواه البخاريّ وغيره.
روى ابن ماجه بسنده عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ: “مَا مِنْ نَفْسٍ تَمُوتُ تَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنِّي رَسُولُ اللهِ، يَرْجِعُ ذَلِكَ إِلَى قَلْبِ مُوقِنٍ، إِلاَّ غَفَرَ اللَّهُ لَهَا”.
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبيّ صلى الله عليه وسلم أيّ العمل أحب إلى الله؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصلاة على وقتها”، قال: ثمّ أي؟، قال: “بر الوالدين”، قال ثمّ أي؟، قال: “الجهاد في سبيل الله”.
عن أَبي هريرة قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “أرأيتُم لو أنّ نهراً بباب أحدِكم يغتسل منه كلّ يوم خَمْس مرَّات، هل يبقى من دَرَنِهِ شَيء؟”، قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: “فذلك مَثَلُ الصَّلوات الخَمْسِ، يمحو اللَّه بهنَّ الخطايا”، متفق عليه.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِنَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلاةٌ مَكْتُوبَةٌ فيُحْسِنُ وُضُوءَها وخُشُوعَها ورُكُوعَها، إلَّا كانَتْ كَفَّارَةً لِما قَبْلَها مِنَ الذُّنُوبِ ما لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً وذلكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ”.