تركيب الاسنان الدائم “فوائده وأضراره” وما هي ضرورته

تركيب الاسنان الدائم “فوائده وأضراره” وما هي ضرورته

26 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تركيب الاسنان من أفضل الاختيارات وأكثرها ملاءمة لاستبدال الأسنان المفقودة. وتتم عملية التركيب أحيانًا في موعد واحد فقط . وفي العادة ما تؤدي إلى نتائج ناجحة. وهي تعزز الابتسامة ذات المظهر الطبيعي . كذلك تحسن وظائف الأسنان وتقليل فرص فقدان العظام. إذا كنت تفكر في تركيب الأسنان كحل ثابت ولاستبدال الأسنان المفقودة .

ما هي فكرة تركيب الاسنان

تركيب الأسنان يعد تدخل شائع لفقدان الأسنان. هناك الكثير من الأسباب لفقدان الأسنان . بما في هذا نقص أو سوء نظافة الفم . كذلك تراكم البلاك والجير وتسوس الأسنان وأمراض اللثة. ويكون موجود تركيب الأسنان بجذر الاسنان الاصطناعية. يوضع في عظم الفك ليكون أساسًا وبنية دائمة وقوية للسن البديل. تتنوع التركيبات عن اختيارت استبدال الأسنان الأخرى لأنها لا تحل محل السن فحسب. بل هي تستبدل الجذر أيضًا.

عندما تفقد سنًا ولا تستبدلها . سيكون هناك تأثير للمسافة بين الاسنان كنتيجة لذلك. وسوف يتحول تحول صغير إلى آخر وآخر ، وهذا سيغير ديناميكية أسنانك وفمك بالكامل. يمكن أن تؤدي التحولات للدغتك مع مشاكل في انسداد الأسنان. كذلك في طريقة التي تتجمع بها أسنان الفم. وهذا يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل التي تؤثر على الحياة أكثر من داخل الفم فقط.

مزايا تركيب الاسنان

  • يمكن أن تستمر تركيب الأسنان مدى الحياة إذا تم الاعتناء بها بشكل صحيح. على عكس أطقم الأسنان فلا تحتاج عمومًا إلى الاستبدال . وبعد فترة زمنية معينة.
  • تقوم جسور الأسنان على الأسنان المجاورة للحصول على الدعم . بينما يتم دمج تركيبات الأسنان في عظم الفك. هذا يحمي الاسنان المتبقية من التلف أو الإجهاد.
  • من السهل جدًا رعاية تركيب الأسنان بشكل عام. حيث تمارس نفس العناية بالفم كما تفعل مع أسنانك الطبيعية. وهذا يستلزم التنظيف بالفرشاة والخيط وزيارات منتظمة للأسنان.
  • تظهر التركيبات وتعمل مثل الأسنان الحقيقية. بدون أصوات نقر أو صعوبات في التحدث والمضغ يمكن أن تحدث مع أطقم الأسنان.

عيوب تركيب الاسنان

  • لا يمكن دائمًا إكمال إجراء زراعة الأسنان في موعد واحد. قد يحتاج انتظار اندماج الغرسة الفعلية مع عظم الفك وقتًا معينًا. خلال هذا الوقت ، سيتم وضع سن مؤقت فوق المنطقة.
  • تتطلب الزراعة حجمًا وكثافة معينين للعظام. يحتاج الكثير من المرضى إلى تكبير إضافي للعظام. لحسن الحظ ، أصبحت تقنيات تكبير العظام أقل توغلاً وأقل إيلامًا في السنوات الأخيرة. في بعض الأحيان يكون بعض المرضى غير مناسبين.
  • تركيب الأسنان هي إجراء جراحي. وعلى الرغم من أنها تعتبر آمنة ، لا يمكن استبعاد حدوث مضاعفات. تشتمل المخاطر العدوى أو إصابات الأعصاب أو النزيف. يمكن لعوامل مثل سوء النظافة والتدخين أن تزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى.

أهم النصائح بعد تركيب الاسنان

أخذ الدواء بأنتظام

في الأيام القليلة الأولى بعد جراحة ابالفم. من الضروري أن تتناول الدواء الذي يصفه لك طبيب الأسنان. سيساهم هذا في الحد من ألم وانزعاج. وبمجرد زوال تأثير المخدر.

اتباع نظام  غذائي صحي

بعد الجراحة، من المهم أن تلتزم بالأطعمة اللينة التي لا تتطلب الكثير من المضغ. الأطعمة مثل الزبادي والشوربة والبيض والبطاطس المهروسة مثالية. يمكنك إدخال أطعمة أكثر صلابة تدريجيًا بينما يتعافى الجسم. ولكن استشر طبيب الأسنان أو الجراح أولاً.

أخذ الأمور ببساطة

من الهام أن تأخذ الأمور بسهولة بعد جراحة الفم. ولا تحاول فعل الكثير في وقت مبكر جدًا. الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة حتى تقترب من الشفاء التام.

ممنوع التدخين

يؤثر التدخين أو استعمال منتجات التبغ على قدرة الجسم. وعلى الشفاء وسيجعل وقت الشفاء أطول بكثير من المعتاد. هناك أيضًا خطر متزايد لفشل الزرع. لتجنب المضاعفات ، من الأفضل الإقلاع عن التدخين. فقبل الإجراء وحتى اكتمال الشفاء تمامًا. في الواقع ، كلما كان ذلك ممكنًا .نقترح عليك محاولة الإقلاع عن التدخين نهائيًا.

ابق على تواصل مع طبيبك

خلال فترة التعافي ، سيُطلب منك زيارة طبيب الاسنان. لإجراء فحوصات منتظمة للتقدم. من المهم أن تحافظ على جميع هذه المواعيد . وإذا كانت لديك أي مشاكل بين المواعيد . فيرجى الاتصال بطبيب الأسنان على الفور للرد على الاسئلة أو المخاوف. سيساعد هذا في منع أي مضاعفات أثناء العلاج وهو مهم لتحقيق نتيجة ناجحة.

متى يكون تركيب الاسنان ضروري

يعد تركيب الأسنان ضرورية عندما يكون لديك أسنان مفقودة . ولكن إما لا تستطيع أو لا ترغب في الحصول على أطقم الأسنان أو الجسور أو التيجان. من المهم استبدال الأسنان المفقودة . لأن عواقب خلع أو فقد السن وعدم القيام بأي شيء يمكن أن تتطور إلى مشكلة أكبر بكثير مع مرور الوقت.

تتمتع تركيب الأسنان بالكثير من الفوائد الجمالية . إلا أنها تلعب أيضًا دورًا مهمًا في الوظيفة العامة للفم. تدعم تركيب الأسنان عضة صحية. وتحافظ على كل سن في مكانه بشكل صحيح مع دعم عظم الفك الصحي ومنع تدهور العظام. عند فقدان السن أو قلعه وعدم استبداله. يمكن أن يبدأ عظم الفك في التدهور. يحدث هذا لأن ما يحافظ على عظم الفك في المقام الأول هو ضغط وحافز المضغ.

قد تشعر أيضًا أن تركيب الأسنان ضرورية للجانب البصري. قد تشعر بالخجل حيال شكل ابتسامتك وملمسها . ويمكن أن تساعد تركيب الأسنان في ذلك. إن احترام لذاتك وثقتك بنفسك أمران مهمان . والقدرة على تناول الطعام بشكل مريح بالاخص في التجمعات الاجتماعية. والابتسام والضحك دون ألم أو قلق أو كبح أمر مهم وسيكون له تأثير كبير على حياتك ككل.

متى يكون التركيب مناسب لك

يعد تركيب الأسنان اختياراً شائعًا . بالاخص للأشخاص الذين يرغبون في استبدال الأسنان المفقودة أو المكسورة. هناك عدة طرق يمكن لأي شخص أن يتعامل بها مع هذه المشكلة. يمكنهم العيش بدون الأسنان التي فقدت. قد لا يكون هذا هو الخيار الأفضل لأنه يمكن أن يؤثر على مظهر الفرد. ويمكن أن يؤثر على طريقة المضغ والأكل. خيار آخر هو استخدام أطقم الأسنان أو أطقم الأسنان الجزئية. يمكن أن توفر مظهرًا أفضل للأفراد. ولكن هناك قيودًا على هذا الاختيار. الخيار الثالث هو استخدام الترابط السني. حيث يتم استخدام الراتنج لإصلاح الأسنان المكسورة والفجوات الموجودة في الأسنان. عادة ما يكون هذا الخيار إصلاحًا مؤقتًا.

بدلاً من اللجوء إلى هذه الخيارات . هناك خيار أصبح شائعًا للغاية. تعتبر زراعة الأسنان إجراءً ترميميًا يمكن أن يؤدي إلى نتائج رائعة. تحظى زراعة الأسنان بالكثير من المزايا التي تجعلها اختيارًا جيدًا. هناك أيضًا بعض العيوب التي يجب مراعاتها عند اختيار هذا الإجراء. بالنظر إلى أن 40٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 44 عامًا. فقدوا سنًا واحدًا على الأقل ، يجدر النظر في مزايا وعيوب زراعة الأسنان لاتخاذ قرار جيد.

ما مدى نجاح تركيب الأسنان

تختلف معدلات نجاح زراعة الأسنان . وهذا اعتمادًا على مكان وضع التركيب في الفك . ولكن بشكل عام ، تتمتع زراعة الأسنان بنسبة نجاح تصل إلى 98٪. مع الرعاية المناسبة . يمكن أن تدوم التركيبات مدى الحياة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك